إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
About Me
- نوره الحسيني
Clock
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الاثنين، 3 أكتوبر 2011
مدرستي السديم أول مركز حكومي لرعاية طلبة صعوبات التعلم على مستوى الوطن العربي
دشنت منطقة مبارك الكبير التعليمية أول مركز حكومي على مستوى الوطن العربي يعنى بشؤون رعاية طلبة صعوبات التعلم ويضم 100 طالب من المرحلة الابتدائية من الصف الثالث حتى الخامس تم نقلهم إلى مركز السديم الذي يقدم خدماته التعليمية المكثفة لهؤلاء الطلبة بما يحقق رفع مستواهم الدراسي في المواد التي يعانون من ضعف التحصيل بها.
وقالت مديرة منطقة مبارك الكبير التعليمية بدرية الخالدي في تصريح للصحافيين أمس عقب افتتاح المركز: إنه منذ سنة ونصف انطلق المشروع لتدريب الهيئات الإدارية والتعليمية والإشرافية على كيفية التعامل مع طلبة صعوبات التعلم, مشيرة إلى أن المشروع شمل 28 مدرسة وتمت دراسة واقع الطلبة فيها وفرز 2500 طالب لديهم صعوبات تعلم كما تم العمل على تنقيح هذا العدد للوصول إلى العدوان الذي يحتاج فعلا إلى دخول مركز السديم ووصل العدد الإجمالي للدفعة الأولى من الصف الثالث حتى الخامس الابتدائي إلى 100 طالب تم الاتصال على أولياء أمورهم وإبلاغهم بأن أبناءهم سيدرسون في مدرسة نموذجية تعنى بتعليم ورفع مستواهم في مختلف المواد الدراسية التي يعانون من صعوبات تعلم بها.
وأوضحت الخالدي ان جميع الكادر الإداري والتعليمي تم اختياره بعناية فائقة وخضع لدورات تدريبية مكثفة في كيفية التعامل مع طلبة صعوبات التعلم وكيفية استخدام الوسائل التعليمية في إيصال المعلومات لكل الطلبة الدارسين وترسيخها في أذهانهم.
وأضافت ان المدرسة تضم 30 فصلاً للطلبة منها 10 فصول جماعية, و20 فصلاً فردياً يكون فيه لكل طالب معلمة ومعلمة مساعدة.
وبينت الخالدي ان المنطقة لديها مشروع لافتتاح مركز آخر للبنات إلى جانب الدخول إلى دراسة صعوبات التعلم لدى الطلبة في المرحلة المتوسطة, منوهة إلى أن اختيار الطلبة البنين لتطبيق المشروع عليهم يعود إلى ارتفاع نسبة صعوبات التعلم لدى البنين التي تصل إلى 6 في المئة من الطلبة.
وذكرت الخالدي ان جميع المعلمين خضعوا لدورات تدريبية على يد متخصصين بريطانيين بالتعاون مع مركز تقويم الطفل لاكتشاف الطلبة ذوي صعوبات التعلم, مشيرة إلى أن الهدف من إنشاء المركز يعود إلى تأمين بيئة تعليمية متكاملة وإعداد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم لدمجهم في التعليم العام بعد تغلبهم على معاناتهم, وإيجاد بيئة علمية بحثية يتم فيها تطوير أساليب علاج تربوية وتشخيصية وتطويرها مع إتاحة الفرصة أمام من يعاني من صعوبات تعلم للحصول على تدريس متخصص لمعالجة نواحي الضعف المحدد لديه واستمراره في متابعة المناهج المقررة.
وأشارت الخالدي إلى أن الخطط الدراسية يدرس فيها الطلبة مناهج الوزارة إلى جانب الحصص الفردية لمساعدة الطلبة على تخطي صعوبات التعلم, وتزداد خطة مدارس الدمج التعليمي عن خطة الوزارة بواقع خمس حصص دراسية ليكون مجموع الحصص 40 حصة دراسية.
وأضافت ان الأولوية القصوى في استمرار التلاميذ بمدارس الدمج التعليمي النموذجية تعطى للطلبة صغار السن وفق سياسة المدرسة العامة لتشجيع التدخل المبكر واستمراره, ويعاد الطالب إلى مدارس التعليم العام بعد إعادة اختباره نفسياً وتربوياً لدى وحدة التشخيص التابعة للمدرسة بعد ان يثبت انه أحرز تقدماً ملموساً في مستوى صفه.
قال ممثل مركز تقويم وتعليم الطفل الدكتور عيسى جاسم ان الخدمات التي تقدم للطلبة في مركز السديم حديثه في الجانب التعليمي والتربوي خضع كل العاملين فيه إلى دورات تدريبية مكثفة لتسهيل مهمة التعامل مع الطلبة وإيصال المعلومة.
وأضاف ان المنهج الدراسي هو ذاته المنهج الذي يدرس في كل مدارس الكويت, ما عدا الاختلاف في طريقة التدريس وإيصال المعلومة, لاسيما وان عدد الطلبة في المركز لا يتجاوز 100 طالب يتنقلون ما بين فصول جماعية وفردية لكل حسب حالته الدراسية للمادة.
وقالت مديرة مركز السديم النموذجي لرعاية طلبة صعوبات التعلم في منطقة مبارك الكبير التعليمية.
إن مدرسة السديم النموذجية الابتدائية بنين مشروع رائد وتجربة حضارية تؤكد المعنى الحقيقي لعملية التعليم فإذا كان النمو الشامل المتكامل لشخصية التلميذ المتعلم هو الهدف الأسمى للعملية التربوية إلا أنه يستحيل الوصول لهذا الهدف مع وجود تلك الهوة الواسعة بين التلميذ الذي يعاني من بعض صعوبات التعلم وبين أقرانه المتفوقين, ومن هنا تأتي الرسالة السامية التي حملتها على عاتقها هذه المدرسة وهي تقليص الفروق الفردية (دون تجاهلها) بين هذا التلميذ المتعلم وأقرانه والأخذ بهم سوياً لمصاف التفوق والإبداع.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق